رسالة في القضاء والقدر 2
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
رسالة في القضاء والقدر 2
ايها الاخوة اننا لو قلنا بقول الفريق الاول الذين غلوا في اثبات القدر لبطلت الشريعة من اصلها لان القول بان فعل العبدليس له فيه اختيار يلزم منه ان لا يحمد على فعل محمود ولايلام على فعل مذموم لانه في الحقيقة بغير اختيار وارادة منه و على هذا فالنتيجة اذن ان الله تبارك وتعالى يكون- تعالى عن ذلك علوا كبيرا ظالما لمن عصى اذا عذبه وعاقبه على معصيته لانه عاقبه على امر لا اختلار له فيه و لاارادة و هذا بلا شك مخالف للقران صراحة يقول الله تبارك وتعالى ( و قال قرينه هذا ما لدي عتيد القيا في جهنم كل كفار عتيد مناع للخير معتد مريب الذي جعل مع الله الها اخر فالقياه في العذاب الشديد قال قرينه ربنا ما اطغيته و لكن كان في ضلال بعيد قال لا تختصموا لدي و قد قدمت اليكم بالوعيد ما يبدل القول لدي وما انا بظلام للعبيد) فبين سبحانه ان هذا العقاب منه ليس ظلما بل هو كمال العدل لانه قد قدم اليهم بالوعيد وبين لهم الطرق وبين لهم الحق ويين لهم الباطل و لكنهم اختاروا لانفسهم ان يسلكوا طريق الباطل فلم يبق لهم حجة عند الله عزوجل ولو قلنا بقول الباطل لبطل قول الله تعالى( رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجةبعد الرسل) فان الله تبارك وتعالى نفى ان يكون للناس حجةبعد ارسال الرسل لانهم قامت عليهم الحجة بذالك فلو كان القدر حجة لهم لكانت هذه الحجو باقية حتى بعد بعث الرسل لان قدر الله لم يزل ولا يزال موجودا قبل ارسال الرسل وبعد ارسال الرسل اذن فهذا القول تبطله النصوص ويبطله الواقع كما فصلنا بالامثلة السابقة و للحديث بقية و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
hamoud real- عضو جديد
- عدد الرسائل : 6
العمر : 32
العمل/الترفيه : طالب ثانوي
الشكر : 1
نقاط : 25
تاريخ التسجيل : 06/05/2011
رد: رسالة في القضاء والقدر 2
شكرا لك يا اخي وجزاك الله كل خير عن موضوعك ولعل الله يهدينا به
mahmoud- Admin
- عدد الرسائل : 1806
العمر : 29
العمل/الترفيه : لاعب كرة سلة/صحفى رياضى
الشكر : 20
نقاط : 1020
تاريخ التسجيل : 14/08/2007
نقاط التقيم
النقاط الاساسية:
(1000/1000)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى